RSS

مكافحة حشرات

مكافحة حشرات


مكافحة حشرات

0562577783  /  0590338510




المكافحة الحيوية في المجال الزراعي

إنّ بيئتنا التي نعيش فيها والطبيعة التي وهبنا إياها الله سبحانه وتعالى متوازنة منذ الأزل، فلكل كائن في الطبيعة دوره الذي لا غنى عنه، ولكل كائن ضار خلق الله ضداً يكبحه عند حدود معينة. إنّ غياب أي كائن حي (سواء كان ضاراً أو نافعاً أو حيوياً) من بيئة ما كان موجوداً فيها يعني بشكل أو آخر خللاً لهذا التوازن الطبيعي. من هذه النقطة ننظر إلى ناحية الحشرات الضارة زراعياً والتي هي أسوأ أعداء النباتات. لقد عاشت النباتات منذ قديم الزمان بتآلف مع الحشرات الضارة التي تهاجمها ولم تكن هناك من مشكلة فيها، إلا أنّ التوسع الزراعي الذي شهده العالم منذ بداية القرن الماضي استلزم زيادة كبيرة في الإنتاج الزراعي والحرص على كل حبة من هذا الإنتاج لسد حاجة البشرية من الغذاء، مما دفع الإنسان للبحث عن أسرع الطرق التي تضمن زيادة الإنتاج والحفاظ عليه بأقل التكاليف – دون مراعاة للبيئة في بداية الأمر. ومع تطور العلوم الزراعية لاحظ الإنسان أهمية الحصول على إنتاج عالٍ لكن ضمن الشروط البيئية الصحية التي تضمن الحصول على غذاء سليم وصحي. هذا ما دفع العالم للتوقف والتفكير بالحال الذي وصلنا إليه.

مكافحة حشرات

كيف تبقى الحشرات الضارة زراعياً تحت السيطرة؟
للحشرات أعداء حيوية طبيعية متعددة الأنواع والأجناس. أهم الأعداء الحيوية للحشرات المفترسات والمتطفلات والممرضات الحشرية. تضمّ المفترسات والمتطفلات التي تهاجم الحشرات الأخرى أكثر من 300 فصيلة تتبع 10 رتب حشرية. تعتبر الحشرات أيضاً فرائس لمفصليات الأرجل الأخرى مثل العناكب والأكاروسات وغيرها، إضافة إلى العديد من مجموعات الفقاريّات التي تعتبرها غذاءً هاماً مثل الأسماك والطيور والضفادع والخفافيش والفئران وحتى آكل النمل! من ناحية أخرى يتطفّل على الحشرات أنواع مختلفة من النيماتودا (الديدان الخيطية)، وتهاجم أيضاً بمجموعة متنوّعة من مسببات الأمراض التي تتضمن الفطور والبكتيريا والفيروسات والبروتوزوا والركتسيا.
وهكذا فإنّ المكافحة الحيوية تعني استخدام الكائنات الحية لإنقاص آفات محددة وكبحها. وتعمل هذه الكائنات الحية التي تدعى الأعداء الطبيعية ضد نوع الآفة، أو أفراد من نوع الآفة أو مجموعة من الآفات معاً حسب نوع العدو الطبيعي.

تتميز المكافحة الحيوية الناجحة عن المكافحة الكيميائية بالإيجابيات التالية:
* أنها متخصصة، حيث توجَه طريقة المكافحة -كقاعدة- ضد آفة واحدة فقط، وليس لها تأثير سلبي مباشر على مجتمعات الأعداء الحيوية الطبيعية.
* أكثر أماناً من باقي الطرق التقليدية للمكافحة (كاستخدام المبيدات الكيميائية).
* أنها غير سامة، غير ملوثة للبيئة، و لا تسبب مخاطرة سمية لمستخدميها، أو للبيئة أو للمستهلكين.
* مستمرة وباقية لفترات طويلة أو ما يعرف حالياً بأنها من طرق الوقاية المستديمة، حيث أنّ الأعداء الحيوية تُدخَل أو تُؤسَس بهدف ترسيخ وتثبيت ومؤازرة النظام البيئي الزراعي في خدمة أو مصلحة نوع نباتي واحد مزروع أو أكثر.
* أنها خَيار مالي جذاب، إذ أنها رخيصة مقارنة مع الطرق التقليدية في المكافحة. مع أن التكاليف الأولية تبدو كبيرة إلا أن المكافحة الحيوية تقل تكلفتها كثيراً على المدى الطويل وبالتالي فهي مفيدة للاقتصاد بشكل عام.
* أنها متوافقة مع الطرق الأخرى، حتى الكيميائية منها، وخاصة عندما تستعمل المبيدات الانتخابية المتخصصة

مكافحة حشرات

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: